16220 ( وروى )
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب : أن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال
nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر الصديق - رضي الله عنه - : أليس قد قال رسول الله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=971559أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله ، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله " . فقال
أبو بكر [ ص: 177 ] - رضي الله عنه - : هذا من حقها ، لا تفرقوا بين ما جمع الله . لو منعوني عناقا مما أعطوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قاتلتهم عليه .
( أخبرناه )
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس : محمد بن يعقوب ، أنبأ
الربيع بن سليمان ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أنبأ
سفيان . فذكره ، إلا أنه سقط منه قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=971560لا تفرقوا بين ما جمع الله .
( قال الشيخ الإمام - رحمه الله - ) : واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - في هذا الحديث بشيئين : أحدهما : أن قال : قد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=971561إلا بحقها " . وهذا من حقها . والآخر : أن قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=971560لا تفرقوا بين ما جمع الله .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) - رحمه الله - : يعني فيما أرى والله أعلم ، أنه مجاهدهم على الصلاة ، وأن الزكاة مثلها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ولعل مذهبه فيه أن الله يقول : (
وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) ، وأن الله فرض عليهم شهادة الحق ، والصلاة ، والزكاة ، وأنه متى منع فرضا قد لزمه ، لم يترك ومنعه حتى يؤديه ، أو يقتل .
( قال الشيخ ) - رحمه الله - : وأما قول
عمر - رضي الله عنه - : فوالله ، ما هو إلا أني رأيت الله قد شرح صدر
أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق . يريد أنه انشراح صدره بالحجة التي أدلى بها ، والبرهان الذي أقامه .
وقال بعض أئمتنا - رحمهم الله - : قد وقع اختصار في رواية هذا الحديث ، وقد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من أوجه كثيرة : أنه أمر بالقتال على الشهادتين ، وعلى إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ،
nindex.php?page=showalam&ids=1فأبو بكر الصديق - رضي الله عنه - إنما قاتل مانعي الزكاة بالنص مع ما ذكر من الدلالة ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إنما سلم ذلك له حين قامت عليه الحجة بما روى فيه من النص ، وذكر فيه من الدلالة لا أنه قلده فيه .