1623 وقد روي ذلك في حديث آخر مرسل .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل
ببغداد ، ثنا
أبو جعفر محمد بن عمرو الرزاز ، ثنا
محمد بن عبيد الله يعني ابن المنادي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17420يونس بن محمد المؤدب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان بن عبد الرحمن النحوي عن
قتادة قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك أن
مالك بن صعصعة حدثهم فذكر حديث المعراج بطوله وفيه فرض الصلوات الخمس . قال
قتادة : وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن يعني البصري :
nindex.php?page=hadith&LINKID=901227أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - لما جاء بهن إلى قومه خلا عنهم حتى إذا زالت الشمس عن بطن السماء نودي فيهم الصلاة جامعة - قال - ففزع القوم لذلك فاجتمعوا ، فصلى بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربع ركعات لا يقرأ فيهن علانية يقتدي الناس بنبي الله - صلى الله عليه وسلم - ويقتدي نبي الله - صلى الله عليه وسلم - بجبريل عليه السلام حتى إذا تصوبت الشمس عن بطن السماء وهي بيضاء نقية ، نودي فيهم بالصلاة جامعة ففزع القوم لذلك ، فاجتمعوا فصلى بهم نبي الله - صلى الله عليه وسلم - العصر أربع ركعات لا يقرأ فيهن علانية ، يقتدي الناس بنبي الله - صلى الله عليه وسلم - ويقتدي نبي الله - صلى الله عليه وسلم - بجبريل عليه السلام ، حتى إذا غربت الشمس نودي فيهم بالصلاة جامعة فاجتمعوا فصلى بهم نبي الله - صلى الله عليه وسلم - ثلاث ركعات يقرأ في الأوليين ولا يقرأ في الواحدة يعني علانية يقتدي الناس بنبي الله - صلى الله عليه وسلم - ويقتدي نبي الله - صلى الله عليه وسلم - بجبريل عليه السلام ، حتى إذا غاب الشفق نودي فيهم بالصلاة جامعة ، فاجتمعوا فصلى بهم نبي الله - صلى الله عليه وسلم - أربع ركعات يقرأ في ركعتين علانية ، ولا يقرأ في الثنتين يقتدي الناس بنبي الله - صلى الله عليه وسلم - ويقتدي نبي الله - صلى الله عليه وسلم - بجبريل عليه السلام قال فبات القوم وهم لا يدرون أيزادون على ذلك أم لا ؟ حتى إذا طلع الفجر نودي فيهم الصلاة جامعة فاجتمعوا فصلى بهم نبي الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين يطيل فيهما القراءة يقتدي الناس بنبي الله - صلى الله عليه وسلم - ويقتدي نبي الله - صلى الله عليه وسلم - بجبريل عليه السلام .
ففي هذا الحديث ، وما روي في معناه ، دليل على أن ذلك كان
بمكة بعد المعراج ، وأن الصلوات الخمس فرضن حينئذ بأعدادهن وقد ثبت عن
عائشة - رضي الله عنها - خلاف ذلك .