16445 ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=16476أبو محمد : عبد الله بن يوسف الأصبهاني ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12586أبو سعيد بن الأعرابي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15980سعدان بن نصر قال : قرئ هذا الحديث على
سفيان ، وأنا حاضر ، ( ح وأنبأ )
أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ
أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=15541بشر بن موسى ، ثنا
الحميدي ، ثنا
سفيان ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن
زيد بن خالد الجهني ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
وشبل ، قالوا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=971691كنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله ، أنشدك الله إلا قضيت بيننابكتاب الله . فقام خصمه - وكان أفقه منه - فقال : أجل يا رسول الله ، اقض بيننا بكتاب الله ، وأذن فلأقل . قال : " قل " . قال : إن ابني كان عسيفا على هذا ، وإنه زنى بامرأته ، فأخبرت أن على ابني الرجم ، فافتديت منه بمائة شاة وخادم ، ثم سألت رجالا من أهل العلم فأخبروني : أن على ابني جلد مائة وتغريب عام ، وأن على امرأة هذا الرجم . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " والذي نفسي بيده ، لأقضين بينكما بكتاب الله . المائة شاة والخادم رد عليك ، وعلى ابنك جلد مائة وتغريب عام " . واغد يا أنيس على امرأة هذا ، فإن اعترفت فارجمها . قال : فغدا عليها فاعترفت فرجمها . قال
[ ص: 220 ] الحميدي : قال
سفيان :
وأنيس رجل من أسلم . هذا لفظ حديث
الحميدي . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ، عن
علي بن عبد الله وغيره ، عن
سفيان دون ذكر
شبل .