صفحة جزء
17477 ( حدثنا ) أبو محمد : عبد الله بن يوسف ، أنبأ أبو بكر : محمد بن الحسين القطان ، أنبأ أحمد بن يوسف السلمي ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نزل منزلا وتفرق الناس في العضاه يستظلون تحتها ، فعلق الناس سلاحهم في شجرة ، فجاء أعرابي إلى سيفه فأخذه فسله ، ثم أقبل على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : من يمنعك مني ؟ والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : " الله " . فشام الأعرابي السيف ، فدعا النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه وأخبرهم بصنيع الأعرابي وهو جالس إلى جنبه لم يعاقبه . رواه البخاري في الصحيح عن محمود ورواه مسلم عن عبد بن حميد ، كلاهما عن عبد الرزاق .

( أخبرنا ) أبو محمد : عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ، أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا أحمد بن منصور الرمادي ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن الزهري ، عن أبي سلمة ، عن جابر - رضي الله عنه - فذكر الحديث بمعناه .

قال معمر : وكان قتادة يذكر نحو هذا ، ويذكر أن قوما من العرب أرادوا أن يفتكوا بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فأرسلوا هذا الأعرابي ، ويتلو : ( اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم ) الآية .

التالي السابق


الخدمات العلمية