صفحة جزء
18809 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ الربيع بن سليمان ، أنبأ الشافعي ، أنبأ مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال الشافعي : أشك . أقال مالك : عن ابن عباس ، عن خالد بن الوليد ، أو عن ابن عباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهم : أنهما دخلا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - بيت ميمونة ، فأتي بضب محنوذ ، فأهوى إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيده ، فقال بعض النسوة اللاتي في بيت ميمونة : أخبروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما يريد أن يأكل . فقالوا : هو ضب يا رسول الله ، فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يده ، فقلت : أحرام هو ؟ فقال : " لا ، ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه " . قال خالد : فاجتررته فأكلته ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينظر .

( أخبرناه ) أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا عبد الله بن مسلمة - هو القعنبي - عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، عن خالد بن الوليد - رضي الله عنه : أنه دخل مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيت ميمونة ، فذكر الحديث بمثله ، رواه البخاري في الصحيح عن القعنبي . وكذلك قاله إسماعيل بن أبي أويس ، عن مالك كما رواه القعنبي .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو النضر الفقيه ، ثنا أبو موسى هارون بن موسى بن كثير بن مهران ، ثنا يحيى بن يحيى ، قال قرأت على مالك ، عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : دخلت أنا وخالد بن الوليد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيت ميمونة بنت الحارث ، وذكر الحديث بمثله . رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى .

( وبمعناه ) قاله يحيى بن بكير ، عن مالك ، وكأن مالكا كان يشك فيه ، والصحيح رواية القعنبي ومن تابعه ( وقد رواه ) يونس بن يزيد ومعمر في رواية هشام بن يوسف عنه ، وصالح بن كيسان عن الزهري نحو رواية القعنبي عن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية