19083 ( باب : ما حرم على
بني إسرائيل ، ثم ورد عليه النسخ بشريعة نبينا
محمد - صلى الله عليه وسلم - ) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله : قال الله - تبارك وتعالى : (
كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه ) الآية .
( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14497عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار ببغداد ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل الصفار ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12287أحمد بن منصور ، ثنا
عبد الرزاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، ( ح وأخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ
أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ
أبو المثنى ، ثنا
مسدد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما : أن
إسرائيل أخذه عرق النسا ، فكان يبيت ، وله زقاء . قال : فجعل إن شفاه الله ، أن لا يأكل لحما فيه عروق . قال : فحرمته اليهود ، فنزلت (
كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين ) ، أي أن هذا كان قبل التوراة . قال
عبد الرزاق : قال
سفيان : زقاء صياحا .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : قال الله - تبارك وتعالى : (
فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم ) الآية . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله : وهن - يعني : والله أعلم - طيبات ، كانت أحلت لهم ، وقال : (
وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ومن البقر والغنم حرمنا عليهم شحومهما إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا أو ما اختلط بعظم ) . ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) : الحوايا ما حوى الطعام والشراب في البطن .