19258 ( وكذلك ) رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب الزهري . إلا أنه قال في الحديث : قال : فوالله يا رسول الله ، لتخبرني بالذي أخطأت . ( أخبرناه )
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا
عبيد بن شريك ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، حدثني
الليث ، عن
يونس ، ( ح وأخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ وأبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، ثنا
ابن وهب ، أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود : أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما - كان يحدث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=973687أن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، إني أرى الليلة في المنام ظلة ، تنطف السمن والعسل ، فأرى الناس يتكففون منها بأيديهم ، فالمستكثر والمستقل ، وأرى سببا واصلا من السماء إلى الأرض ، فأراك أخذت به فعلوت ، ثم أخذ به رجل من بعدك فعلا ، ثم أخذ به رجل آخر فعلا ، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع به ، ثم وصل له فعلا . قال أبو بكر - رضي الله عنه : يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي لتدعني فلأعبرنه . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : اعبر . قال أبو بكر : أما الظلة فظلة الإسلام ، وأما الذي ينطف من السمن والعسل ، فالقرآن حلاوته ولينه ، وأما ما يتكفف الناس من ذلك ، فالمستكثر من القرآن والمستقل ، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض ، فالحق الذي أنت عليه ، تأخذ به فيعليك الله ، ثم يأخذ به رجل بعدك فيعلو به ، ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ، ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ، فينقطع به ، ثم يوصل له فيعلو به . فأخبرني يا رسول الله ، بأبي أنت وأمي أصبت أو أخطأت ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : أصبت بعضا وأخطأت بعضا . قال : فوالله ، لتخبرني بالذي أخطأت . قال : " لا تقسم " . لفظ حديث
ابن وهب . وفي حديث
الليث فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=973688يا رسول الله ، إني رأيت الليلة في [ ص: 40 ] المنام ، وقال : وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء ، وأراك أخذت به فعلوت ، والباقي مثل حديث
ابن وهب . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير . ورواه
مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى ، عن
ابن وهب . ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ) : تابعه
nindex.php?page=showalam&ids=16046سليمان بن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12544وابن أخي الزهري nindex.php?page=showalam&ids=16006وسفيان بن حسين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
وقال
الزبيدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبيد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنهما ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم . وقال
الزبيدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
عبيد الله : أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أو
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة - رضي الله عنهما ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم . ( قال الشيخ ) : وقال في الحديث : والله ، يا رسول الله .