عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
كتاب السنن الكبرى
كتاب الشهادات
جماع أبواب من تجوز شهادته ومن لا تجوز
فهرس الكتاب
باب بيان مكارم الأخلاق ومعاليها
باب من كان منكشف الكذب مظهره غير مستتر به لم تجز شهادته
باب من جرب بشهادة زور لم تقبل شهادته
باب من يظن به الكذب وله مخرج منه لم يلزمه اسم كذاب
باب من وعد غيره شيئا ومن نيته أن يفي به ثم وفى به أو لم يف به لعذر ومن وعد ومن نيته أن لا يفي به
باب المعاريض فيها مندوحة عن الكذب
باب من سمى المرأة قارورة والفرس بحرا على طريق التشبيه أو سمى الأعمى بصيرا على طريق التفاؤل
باب لا تقبل شهادة خائن ولا خائنة ولا ذي غمر على أخيه ولا ظنين ولا خصم
باب من قال لا تجوز شهادة الوالد لولده والولد لوالديه
باب ما جاء في شهادة الأخ لأخيه
باب ما ترد به شهادة أهل الأهواء
باب الرجل من أهل الفقه يسأل عن الرجل من أهل الحديث فيقول كفوا عن حديثه لأنه يغلط أو يحدث بما لم يسمع أو أنه لا يبصر الفتيا
باب ما تجوز به شهادة أهل الأهواء
باب الاختلاف في اللعب بالشطرنج
باب كراهية اللعب بالحمام
باب ما يدل على رد شهادة من قامر بالحمام أو بالشطرنج أو بغيرهما
باب شهادة أهل الأشربة
باب كراهية اللعب بالنرد أكثر من كراهية اللعب بالشيء من الملاهي
باب من كره كل ما لعب الناس به من الحزة
باب ما لا ينهى عنه من اللعب
باب ينبغي للمرء أن لا يبلغ منه ولا من غيره من تلاوة قرآن ولا صلاة نافلة ولا نظر في علم ما يشغله عن الصلاة حتى يخرج وقتها
باب ما جاء في اللعب بالبنات
باب ما جاء في المراجيح
باب ما جاء في ذم الملاهي من المعازف والمزامير ونحوها
باب الرجل يغني فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه مشهورا به معروفا أو المرأة
باب الرجل لا ينسب نفسه إلى الغناء ولا يؤتى لذلك ولا يأتي عليه وإنما يعرف بأنه يطرب في الحال فيترنم فيها
باب الرجل يتخذ الغلام والجارية المغنيين ويجمع عليهما ويغنيان
باب من رخص في الرقص إذا لم يكن فيه تكسر وتخنث
باب لا بأس باستماع الحداء ونشيد الأعراب كثر أو قل
باب تحسين الصوت بالقرآن والذكر
باب البكاء عند قراءة القرآن
باب شهادة أهل العصبية
باب شهادة الشعراء
باب الشاعر يكثر الوقيعة في الناس على الغضب والحرمان
باب ما جاء في إعطاء الشعراء
باب الشاعر يمدح الناس بما ليس فيهم حتى يكون ذلك كثيرا ظاهرا كذبا محضا
باب الشاعر يشبب بامرأة بعينها ليست مما يحل له وطؤها فيكثر فيها ويبتهرها
باب من شبب فلم يسم أحدا لم ترد شهادته
باب ما يكره أن يكون الغالب على الإنسان الشعر حتى يصده عن ذكر الله والعلم والقرآن
باب من خرق أعراض الناس يسألهم أموالهم وإذا لم يعطوه إياها شتمهم
باب من عضه غيره بحد أو نفي نسب ردت شهادته وكذلك من أكثر النميمة أو الغيبة
باب ما يكره من رواية الأرجاف وإن لم يقدح في الشهادة
باب المزاح لا ترد به الشهادة ما لم يخرج في المزاح إلى عضه النسب أو عضه بحد أو فاحشة
باب ما جاء في أكذب الناس الصباغون والصواغون
باب شهادة ولد الزنا
باب ما جاء في شهادة البدوي على القروي
باب ما جاء في الغلام يشهد قبل أن يبلغ والعبد قبل أن يعتق
باب الشهادة على الشهادة
باب ما جاء في الشهادة على الشهادة في حدود الله
باب ما جاء في شهادة المختبئ
باب ما جاء في عدد شهود الفرع
باب الرجوع عن الشهادة
باب علم الحاكم بحال من قضى بشهادته
كتاب السنن الكبرى
البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
صفحة
190
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
20163 ( وأخبرنا )
أبو صالح بن أبي طاهر العنبري
، أنبأ جدي
nindex.php?page=showalam&ids=17338
يحيى بن منصور القاضي
، ثنا
أحمد بن سلمة
، ثنا
إسحاق بن إبراهيم
، أنبأ
جرير
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16376
عبد العزيز بن رفيع
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15950
زيد بن وهب
، عن
أبي ذر
- رضي الله عنه - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=974156
خرجت ليلة من الليالي فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي ليس معه إنسان فذكر الحديث قال : فلما جاء لم أصبر حتى قلت : يا نبي الله جعلني الله فداءك من كنت تكلم في جانب
الحرة
فما سمعت أحدا يرجع إليك شيئا ؟ ! فقال : "
ذاك
جبريل
عرض لي في جانب الحرة فقال : بشر أمتك أنه من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة
فقلت : يا
جبريل
وإن سرق ، وإن زنا ؟ قال : نعم وإن سرق ، وإن زنا قلت : وإن سرق وإن زنا ؟ قال : وإن سرق ، وزنا ، وشرب الخمر "
. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
في الصحيح عن
قتيبة
، عن
جرير
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة