20403 ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ
أحمد بن عبيد ، ثنا
هشام بن علي ، ثنا
عبد الله بن رجاء ، ثنا
عبد العزيز ( ح ، وأخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14510أبو عبد الرحمن السلمي ، أنبأ
أبو الحسن الكارزي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز عن
أبي عبيد ، ثنا
أبو النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، عن
هلال بن أبي هلال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قال : في هذه الآية في القرآن (
يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) قال : هي في التوراة
إن الله أنزل الحق ليذهب به الباطل ، ويبطل به اللعب ، والزفن ، والزمارات ، والمزاهر ، والكنارات . زاد
ابن رجاء في روايته ، والتصاوير ، والشعر ، والخمر فمن طعمها أقسم بيمينه وعزته لمن شربها بعد ما حرمتها لأعطشنه يوم القيامة ، ومن تركها بعد ما حرمتها سقيته إياها من حظيرة القدس . قال
أبو عبيد : قوله المزاهر واحدها مزهر وهو العود الذي يضرب به وأما الكنارات فيقال إنها العيدان أيضا ، ويقال : بل الدفوف ، وأما الكوبة يعني المذكورة في خبر آخر مرفوع فإن
[ ص: 223 ] nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير أخبرني أن الكوبة : النرد في كلام
أهل اليمن ، وقال غيره : الطبل ( قال الشيخ ) : ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب عن
أبي مودود المدني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
كعب قال : إن فيما أنزل الله عز وجل على
موسى إنا أنزلنا الحق لنبطل به الباطل ، ونبطل به اللعب ، والمزامير ، والكنارات ، والشعر ، والخمر فأقسم ربي عز وجل لا يتركها عبد خشية مني إلا سقيته من حياض القدس .