20766 ( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ إملاء ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14267علي بن الحسن بن أبي عيسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16272أبو النعمان محمد بن الفضل ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم ، ثنا
قتادة عن
النضر بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=974529عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " من أعتق شقصا له في مملوك فكان له من المال ما يبلغ قيمته أعتق من ماله فإن لم يكن له مال استسعى العبد غير مشقوق عليه " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ، عن
أبي النعمان وأخرجه
مسلم من وجه آخر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم قالا : عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وكذلك رواه
الحجاج بن الحجاج nindex.php?page=showalam&ids=11792وأبان بن يزيد العطار وموسى بن خلف العمي عن
قتادة ذكروا فيه الاستسعاء مدرجا في الحديث واستشهد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بروايتهم ، ( وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله ) فإنه ضعف أمر السعاية فيه بوجوه منها أن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج nindex.php?page=showalam&ids=17235وهشام الدستوائي رويا هذا الحديث عن
قتادة ليس فيه استسعاء وهما أحفظ ( قال الشيخ رحمه الله ) وقد قدمنا روايتهما .
( أخبرنا )
أبو بكر بن الحارث الفقيه قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني الحافظ شعبة وهشام أحفظ من رواه عن
قتادة ولم يذكرا فيه الاستسعاء ومنها أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي سمع بعض أهل النظر والتدبر منهم والعلم بالحديث يقول لو كان حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة في الاستسعاء منفردا لا يخالفه غيره ما كان ثابتا ( قال الشيخ رحمه الله ) ولعله إنما قال ذلك لأن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يقال إنه من كتاب وقد روي عن
بشير أنه قرأ ما كتب على
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فليس فيه ما يوهن حديثه ويحتمل أنه إنما قال ذلك لأن
سعيدا ينفرد به والحفاظ يتوقفون في إثبات ما ينفرد به
سعيد لاختلاطه في آخر عمره وقد وافقه غيره في رواية الاستسعاء أو قال ذلك لأن سنده مختلف فيه وأكثرهم رووه عن
قتادة عن
النضر بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ورواه
معمر nindex.php?page=showalam&ids=15991وسعيد بن بشير عن
قتادة عن
بشير ليس فيه ذكر
النضر [ ص: 282 ] بن أنس وكذلك هو في إحدى الروايتين ، عن
هشام وقيل عن
قتادة عن
موسى بن أنس عن
بشير وقيل عن
بشير عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله وكل هذا وهم والقول قول الأكثر .