20768 ( وأخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني
أبو علي الحافظ ، أنبأ
أحمد بن محمد بن حريث ، ثنا
محمد بن عبد الله بن يزيد المقري حدثني أبي ( ح وأخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=12672أبو بكر بن الحارث الأصبهاني ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ ، ثنا
أبو بكر النيسابوري ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14267علي بن الحسن بن أبي عيسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15303عبد الله بن يزيد المقري ، ثنا
همام عن
قتادة عن
النضر بن أنس عن
nindex.php?page=showalam&ids=15543بشير بن نهيك ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=974531عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رجلا أعتق شقصا من مملوك فأجاز النبي - صلى الله عليه وسلم - عتقه وغرمه بقية ثمنه . قال قتادة : إن لم يكن له مال استسعى العبد غير مشقوق عليه .
( أخبرنا )
أبو بكر ، ثنا
علي قال سمعت
النيسابوري يقول ما أحسن ما رواه
همام ضبطه وفصل بين قول النبي - صلى الله عليه وسلم - وبين قول
قتادة ( وفيما بلغني ) ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبي سليمان الخطابي ، عن
الحسن بن يحيى عن
ابن المنذر صاحب الخلافيات قال هذا الكلام من فتيا
قتادة ليس من متن الحديث ثم ذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15877علي بن الحسن عن
المقري عن
همام ثم قال فقد أخبر
همام أن ذكر السعاية من قول
قتادة وألحق
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة الذي ميزه
همام من قول
قتادة فجعله متصلا بالحديث .
( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو
علي الحافظ ، أنبأ
أحمد بن محمد بن حريث ، ثنا
أبو موسى قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي يقول أحاديث
همام عن
قتادة أصح من حديث غيره لأنه كتبها إملاء .
( أخبرنا
أبو عبد الله الحافظ ) قال سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13456أبا بكر أحمد بن كامل القاضي يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12135أبا قلابة الرقاشي يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني يقول سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد يقول
شعبة أعلم الناس بحديث
قتادة ما سمع منه وما لم يسمع
وهشام أحفظ
وسعيد أكثر ( قال الشيخ رحمه الله ) وقد اجتمع
شعبة مع فضل حفظه وعلمه بما سمع من
قتادة وما لم يسمع
وهشام مع فضل حفظه
وهمام مع صحة كتابه وزيادة معرفته بما ليس من الحديث على خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة ومن وافقه في إدراج السعاية في الحديث وفي هذا ما يشكل في ثبوت الاستسعاء في هذا الحديث .