صفحة جزء
20791 ( وأخبرنا ) أبو الحسين بن بشران العدل ببغداد ، أنبأ أبو جعفر : محمد بن عمرو بن الرزاز ، ثنا محمد بن داود القومسي ، ثنا يحيى بن بكير ، ثنا الليث عن جرير بن حازم عن أيوب السختياني ، عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين .

( قال وحدثني ) الليث عن جرير بن حازم ، عن أبي قلابة ، عن أبي المهلب عن عمران بن حصين قال : توفي رجل من الأنصار وترك ستة أعبد ليس له مال غيرهم فأعتقهم جميعا عند موته فرفع ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فجزأهم ثلاثة أجزاء ثم أقرع بينهم فأعتق الثلث وأرق الثلثين . وقال محمد بن سيرين : لو لم يبلغني عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لكان رأيي .

( قال وحدثني ) الليث عن جرير ، عن الحسن قال لا أعلم إلا ، عن أبي هريرة رضي الله عنه مثل ذلك قال وزاد خالد الحذاء ، عن أبي قلابة شيئا لم يفهمه أيوب فلا أدري لم يحفظ أو كتمه ( قال جرير ) حدثني خالد الحذاء ، عن أبي قلابة كما قال أيوب غير أنه قال : قال عمران بن حصين قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين ذكر له أمره لو علمت بالذي صنع ما صليت عليه كذا في رواية جرير بن حازم فأعتق ( الثلث وأرق الثلثين ورواية الجماعة الذين قدمنا ذكرهم فأعتق ) اثنين وأرق أربعة وهذا مراد جرير بما روى فهو الذي يليق بالتجزئة وبالإقراع وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية