20833 ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14366أبو عمرو الأديب ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13783أبو بكر الإسماعيلي ، ثنا
عمران هو ابن موسى ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان هو ابن أبي شيبة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
سفيان عن
منصور عن
إبراهيم عن
الأسود ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=974571عن عائشة رضي الله عنها : أنها أرادت أن تشتري nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة فاشترطوا الولاء فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " اشتريها فإنما الولاء لمن أعطى الثمن وولي النعمة " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ، عن
محمد بن سلام عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع .
( واحتج
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله ) في ذلك أيضا بأن النسب شبيه بالولاء والولاء شبيه بالنسب ولو أن رجلا لا أبا له يعرف سأل رجلا أن ينسبه إلى نفسه ورضي ذلك الرجل لم يجز أن يكون له ابنا أبدا وإنما
nindex.php?page=hadith&LINKID=974572قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الولد للفراش " . ( وكذلك ) إذا لم يعتق الرجل رجلا لم يجز أن يكون منسوبا إليه بالولاء فيدخل على عاقلته المظلمة في عقلهم عنه وينسب إلى نفسه ولاء من لم يعتق وإنما
nindex.php?page=hadith&LINKID=974573قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الولاء لمن أعتق " . قال وبين في قوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=969021 " إنما الولاء لمن أعتق " . أنه لا يكون الولاء إلا لمن أعتق .