20850 باب من أعتق عبدا له سائبة
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله فالعتق ماض وله ولاؤه .
( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا
عبيد بن شريك وابن ملحان ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، ثنا
الليث ( ح وأخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله : محمد بن يعقوب ، ثنا
محمد بن شاذان وأحمد بن سلمة ، قالا : ثنا
قتيبة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن
عروة أن
عائشة رضي الله عنها أخبرته :
nindex.php?page=hadith&LINKID=974583أن nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة جاءت عائشة تستعينها في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة : ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون ولاؤك لي فعلت فذكرت ذلك nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن تحتسب عليك فلتفعل ويكون ولاؤك لنا فذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ابتاعي وأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق " . ثم قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : " ما بال أناس يشترطون شروطا ليست في كتاب الله من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن شرط [ ص: 300 ] مائة شرط شرط الله أحق وأوثق " . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد .