2461 ( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ
أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ
محمد بن أحمد بن النضر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو ، ثنا
زائدة عن
حصين ، ( ح وأخبرنا )
أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل ،
وعثمان بن محمد بن جعفر ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى ، ثنا
جرير ، عن
حصين بن عبد الرحمن قال : دخلنا على
إبراهيم فحدثه
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال : صلينا في
مسجد الحضرميين فحدثني
علقمة بن وائل ، عن أبيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=901826أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رفع يديه حين يفتتح الصلاة ، وإذا ركع . فقال
إبراهيم : ما أرى أباه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا ذاك اليوم الواحد ، فحفظ ذلك ،
وعبد الله لم يحفظ ذلك منه . ثم قال
إبراهيم : إنما رفع اليدين عند افتتاح الصلاة . لفظ حديث
جرير .
قال
أبو بكر بن إسحاق الفقيه : هذه علة لا تسوي سماعها ؛ لأن رفع اليدين قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ثم عن الخلفاء الراشدين ، ثم عن الصحابة ، والتابعين ، وليس في نسيان
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رفع اليدين ما يوجب أن هؤلاء الصحابة - رضي الله عنهم - لم يروا النبي - صلى الله عليه وسلم - رفع يديه ، قد نسي
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود من القرآن ما لم يختلف المسلمون فيه بعد ، وهي المعوذتان ، ونسي ما اتفق العلماء كلهم على نسخه وتركه من التطبيق ، ونسي كيفية قيام اثنين خلف الإمام ، ونسي ما لم يختلف العلماء فيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى الصبح يوم النحر في وقتها ، ونسي كيفية جمع النبي - صلى الله عليه وسلم -
بعرفة ، ونسي ما لم يختلف العلماء فيه من وضع المرفق والساعد على الأرض في السجود ، ونسي كيف كان يقرأ النبي - صلى الله عليه وسلم - : (
وما خلق الذكر والأنثى ) ، وإذا جاز على
عبد الله أن ينسى مثل هذا في الصلاة خاصة ، كيف لا يجوز مثله في رفع اليدين ؟ !
[ ص: 82 ]