2664 ( أخبرنا )
أبو الحسن بن الفضل القطان ببغداد ، أنبأ
أبو الحسين : أحمد بن عثمان بن جعفر المقرئ ، ثنا
محمد بن علي الوزان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17111معاوية بن عمرو ، ثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا
علي ، " . وذكر الحديث قال فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=901996ولا تقع بين السجدتين .
nindex.php?page=showalam&ids=14057الحارث الأعور لا يحتج به ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم . وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر صحيح .
( وقد أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14510أبو عبد الرحمن السلمي ، أنبأ
أبو الحسن الكارزي ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، عن
أبي عبيد : أنه حكى عن
أبي عبيدة : أنه قال : الإقعاء هو أن يلصق أليتيه بالأرض ، وينتصب على ساقيه ، ويضع يديه بالأرض . وقال في موضع آخر : الإقعاء جلوس الإنسان على أليتيه ناصبا فخذيه مثل : إقعاء الكلب والسبع .
قال الشيخ : وهذا النوع من الإقعاء غير ما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، وهذا منهي عنه ، وما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر مسنون ، وأما حديث
أبي الجوزاء ، عن
عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=901997أنه كان ينهى عن عقب الشيطان ، وكان يفرش رجله اليسرى ، وينصب رجله اليمنى ، فيحتمل أن يكون واردا في الجلوس للتشهد الأخير ، فلا يكون منافيا لما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، في الجلوس بين السجدتين ، والله أعلم .