صفحة جزء
272 ( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنا أبو الحسن بن منصور ، ثنا هارون بن يوسف ، ثنا ابن أبي عمر ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن حمران قال : توضأ عثمان على المقاعد ثلاثا وقال : هكذا رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ ، ثم قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " ما من رجل يتوضأ ، فيحسن الوضوء ، ثم يصلي ، إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها . رواه مسلم في الصحيح ، عن ابن أبي عمر .

وعلى هذا اعتمد الشافعي في تكرار المسح وهذه رواية مطلقة ، والروايات الثابتة المفسرة ، عن حمران تدل على أن التكرار وقع فيما عدا الرأس من الأعضاء ، وأنه مسح برأسه مرة واحدة .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر محمد بن بكر قال : قال أبو داود السجستاني : أحاديث عثمان الصحاح كلها تدل على مسح الرأس أنه مرة ، فإنهم ذكروا الوضوء ثلاثا ، وقالوا فيها : ومسح برأسه ، ولم يذكروا عددا كما ذكروا في غيره ( قال الشيخ ) : وقد روي من أوجه غريبة ، عن عثمان - رضي الله عنه - ذكر التكرار في مسح الرأس ، إلا أنها مع خلاف الحفاظ الثقات ليست بحجة عند أهل المعرفة ، وإن كان بعض أصحابنا يحتج بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية