صفحة جزء
2744 وقد روي عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في التشهد .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنبأ أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ( ح وأخبرنا ) أبو الحسن : علي بن محمد بن علي المقرئ ، أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب القاضي قالا : ثنا نصر بن علي ، حدثني أبي ، ثنا شعبة ، عن أبي بشر قال : سمعت مجاهدا يحدث عن عبد الله بن عمر ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في التشهد : " التحيات لله ، الصلوات ، والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ، ورحمة الله " . قال : قال ابن عمر : زدت فيها : " وبركاته ، السلام علينا ، وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله " . قال ابن عمر : زدت فيها : " وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله . لفظ حديث أبي داود .

ورواه ابن أبي عدي ، عن شعبة فوقفه ، إلا أنه رده إلى حياة النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : كنا نقولها في حياته ، فلما مات قلنا : السلام على النبي ، ورحمة الله . وكان محمد بن إسماعيل البخاري يرى رواية سيف ، عن مجاهد ، عن أبي معمر ، عن عبد الله بن مسعود هي المحفوظة دون رواية أبي بشر ، والله تعالى أعلم .

وروي عن عبد الله بن بابي ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عنه كذا ، إلا أنه أخر قوله : لله ، وزاد في الأصل : وبركاته . وروي عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن ابن عمر ، عن أبي بكر مختصرا .

التالي السابق


الخدمات العلمية