صفحة جزء
3050 ورواه الوليد بن مسلم ( كما أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو الوليد حسان بن محمد الفقيه ، ثنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان ، ثنا هشام بن خالد الأزرق ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا ابن جريج عن ابن هرمز ، عن بريد بن أبي مريم ، عن عبد الله بن عباس ، قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلمنا دعاء ندعو به في القنوت من صلاة الصبح : " اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا شر ما قضيت ، إنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت .

رواه مخلد بن يزيد الحراني عن ابن جريج ، فذكر رواية بريد مرسلة في تعليم النبي - صلى الله عليه وسلم - أحد ابني ابنته هذا الدعاء في وتره ، ثم قال بريد : سمعت ابن الحنفية وابن عباس يقولان : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولها في قنوت الليل ، وكذلك رواه أبو صفوان الأموي عن ابن جريج ، إلا أنه قال : عن عبد الله بن هرمز ، وقال : في حديث ابن عباس وابن الحنفية في قنوت صلاة الصبح .

فصح بهذا كله أن تعليم هذا الدعاء وقع لقنوت صلاة الصبح وقنوت الوتر ، وأن بريدا أخذ الحديث من الوجهين اللذين ذكرناهما . وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية