32 قال : وأنبأ
أبو أحمد ، ثنا
محمد بن تمام ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15244المسيب بن واضح ، نا
مبشر ، فذكره بإسناده مثله موقوفا . فهذا حديث مختلف فيه على
nindex.php?page=showalam&ids=15244المسيب بن واضح ، وهو واهم فيه في موضعين في ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وفي ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - .
والمحفوظ أنه من قول
عكرمة غير مرفوع . كذا رواه
هقل بن الزياد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15500والوليد بن مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان النحوي وعلي بن المبارك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن
عكرمة .
وكان
المسيب رحمنا الله تعالى وإياه كثير الوهم .
ورواه
عبد الله بن محرر ، عن
قتادة ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
وعبد الله بن محرر متروك .
وروي بإسناد ضعيف ، عن
أبان بن أبي عياش ، عن
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا ،
وأبان متروك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني فيما أخبرنا
أبو بكر بن الحارث عنه : المحفوظ أنه من قول
عكرمة غير مرفوع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
( قال الشيخ ) - رحمه الله تعالى - : وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة ، عن
أبي إسحاق ، عن
الحارث ، عن
علي أنه كان لا يرى بأسا بالوضوء من النبيذ .
ورواه
أبو إسحاق الكوفي ، واسمه عبد الله بن ميسرة ، ويقال له : أبو ليلى الخراساني ، عن
مزيدة بن جابر ، عن
علي :
لا بأس بالوضوء بالنبيذ .
وعبد الله بن ميسرة متروك ،
nindex.php?page=showalam&ids=14057والحارث الأعور ضعيف ،
nindex.php?page=showalam&ids=15689والحجاج بن أرطاة لا يحتج به ، قد ذكرت أقاويل الحفاظ فيهم في الخلافيات .