صفحة جزء
3405 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ في آخرين قالوا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ، أنبأ الشافعي ، أنبأ مالك ( ح وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس قال : أقبلت راكبا على أتان ، وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس بمنى ، فمررت بين يدي بعض الصف ، فنزلت ، وأرسلت الأتان ترتع ، ودخلت في الصف فلم ينكر ذلك علي أحد . وفي حديث الشافعي : فأرسلت حماري ترتع ، ودخلت الصف ، فلم ينكر ذلك علي أحد .

( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، ثنا أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ إسماعيل بن قتيبة ، ثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالك ، فذكره مثل حديث القعنبي ، إلا أنه قال : بين يدي الصف ، وقال : فلم ينكر ذلك علي أحد . رواه البخاري في الصحيح عن عبد الله بن يوسف ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي . ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى .

ورواه يونس بن يزيد ، عن ابن شهاب ، فقال : في حجة الوداع . ورواه معمر عن ابن شهاب ، فقال : في حجة الوداع ، أو قال : يوم الفتح . وحجة الوداع أصح . وروينا في رواية مالك في كتاب المناسك من الموطأ أنه قال في هذا الحديث : إلى غير جدار .

قال الشافعي - رحمه الله - : يعني - والله أعلم - إلى غير سترة .

وذلك يدل على خطأ من زعم أنه صلى إلى سترة ، وأن سترة الإمام سترة المأموم ، فلذلك لم يقطع مرور الحمار بين أيديهم صلاتهم ، ففي رواية مالك دليل على أنه صلى إلى غير سترة . والله - تعالى - أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية