صفحة جزء
3428 ( أخبرنا ) أبو الحسن محمد بن محمد بن أبي المعروف الفقيه المهرجاني بها ، أنبأ أبو عمرو إسماعيل بن نجيد السلمي ، أنبأ أبو مسلم ، ثنا أبو عاصم عن ابن عجلان ، عن المقبري ، عن عمر بن الحكم ، عن عبد الله بن عنمة أن عمار بن ياسر دخل المسجد فصلى صلاة ، فأخفها ، فقلت : يا أبا اليقظان ، إنك خففت . فقال : هل رأيتني انتقصت من حدودها شيئا ؟ إني بادرت بها سهوة الشيطان ، إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : إن الرجل ليصلي الصلاة ما له منها إلا عشرها ، تسعها ، ثمنها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها . هكذا رواه ابن عجلان عن سعيد المقبري .

ورواه عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام ، عن أبيه أن عمار بن ياسر صلى ركعتين ، فقال له عبد الرحمن بن الحارث : يا أبا اليقظان ، أراك قد خففتها . ورواه محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن عمر بن الحكم بن ثوبان ، عن أبي لاس الخزاعي قال : دخل عمار بن ياسر ، فذكره . ورواه عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال ، عن عمر بن الحكم ، عن أبي اليسر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : منكم من يصلي الصلاة كاملة ، ومنكم من يصلي النصف ، والثلث ، والربع ، والخمس " . حتى بلغ العشر .

ورواه خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال ، عن سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : إن العبد ليصلي ، فما يكتب له إلا عشر صلاته ، والتسع ، والثمن ، والسبع ، حتى يكتب له صلاته تامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية