3739 ( وأخبرنا )
محمد بن عبد الله الحافظ ، أنبأ
أبو الحسن علي بن أحمد بن قرقوب التمار بهمذان ، ثنا
إبراهيم بن الحسين ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن
عبد الله ابن بحينة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=902807صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقام في الركعتين الأوليين قبل أن يجلس ، فمضى في صلاته ، فلما قضى صلاته وانتظر الناس تسليمه كبر ، فسجد قبل أن يسلم ، ثم رفع رأسه ، ثم كبر فسجد ، ثم رفع رأسه وسلم . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم بن أبي إياس . وأخرجه
مسلم من أوجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، وأخرجاه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، فهو حديث
ثابت لا يشك في ثبوته .
nindex.php?page=showalam&ids=13723والأعرج هو عبد الرحمن بن هرمز الأعرج من ثقاة المدنيين ،
وعبد الله ابن بحينة هو عبد الله بن مالك بن القشب من
أزد شنوءة ، وأمه
بحينة بنت الحارث بن المطلب ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن عبد اللهابن المديني ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : روى عنه ابنه
علي بن عبد الله . ( أخبرنا ) بذلك
محمد بن إبراهيم الفارسي ، أنبأ
إبراهيم بن عبد الله [ ص: 341 ] الأصبهاني ، ثنا
أبو أحمد بن فارس ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فذكره عن
علي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - في القديم :
ابن بحينة معروف بصحبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد روى هذا غيره عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موافقا لرواية
ابن بحينة .
قال الشيخ : قد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ورويناه فيما مضى عن
nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعناه ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم عن
مطرف بن مازن ، عن
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : سجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل السلام وبعده وآخر الأمرين قبل السلام ، وذكره أيضا في رواية
حرملة إلا أن قول
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري منقطع لم يسنده إلى أحد من الصحابة ،
ومطرف بن مازن غير قوي .