صفحة جزء
540 ( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب ، نا يحيى بن أبي طالب ، نا إسحاق بن منصور السلولي ، عن عبد السلام بن حرب . فذكره بإسناده ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يجب الوضوء على من نام جالسا أو قائما أو ساجدا ، حتى يضع جنبه ، فإنه إذا وضع جنبه استرخت مفاصله . تفرد بهذا الحديث على هذا الوجه يزيد بن عبد الرحمن أبو خالد الدالاني . قال أبو عيسى الترمذي : سألت محمد بن إسماعيل البخاري عن هذا الحديث فقال : هذا لا شيء .

ورواه سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن ابن عباس قوله ، ولم يذكر فيه أبا العالية . ولا أعرف لأبي خالد الدالاني سماعا من قتادة .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة قال قال أبو داود السجستاني : قوله الوضوء على من نام مضطجعا . هو حديث منكر ، لم يروه إلا يزيد الدالاني عن قتادة . وقال أبو داود : قال شعبة : إنما سمع قتادة من أبي العالية أربعة أحاديث : حديث يونس بن متى ، وحديث ابن عمر في الصلاة ، وحديث القضاة ثلاثة . وحديث ابن عباس ، حدثني رجال مرضيون منهم عمر وأرضاهم عندي عمر يعني في لا صلاة بعد العصر . ( قال الشيخ ) : وسمع أيضا حديث ابن عباس فيما يقول عند الكرب ، وحديثه في رؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة أسري به موسى وغيره . قال أبو داود : وذكرت حديث يزيد الدالاني لأحمد بن حنبل فقال : ما ليزيد الدالاني يدخل على أصحاب قتادة . ( قال الشيخ ) : يعني به أحمد ما ذكره البخاري من أنه لا يعرف لأبي خالد الدالاني سماع من قتادة . قال أبو داود : وروى أوله جماعة عن ابن عباس لم يذكروا شيئا من هذا .

وقال عكرمة : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - محفوظا . وقالت عائشة - رضي الله عنها - : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : تنام عيناي ولا ينام قلبي .

التالي السابق


الخدمات العلمية