صفحة جزء
7288 ( أخبرنا ) أبو زكريا بن أبي إسحاق ، وغيره ، قالوا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، أنبأ الربيع بن سليمان ، أنبأ الشافعي ، أنبأ أنس بن عياض ، عن الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب ، عن أبيه ، عن سعد بن أبي ذباب ، قال : قدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلمت ، ثم قلت : يا رسول الله اجعل لقومي ما أسلموا عليه من أموالهم ، ففعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واستعملني عليهم ، ثم استعملني أبو بكر ، ثم عمر ، قال : وكان سعد من أهل السراة ، قال : فكلمت قومي في العسل ، فقلت لهم : زكوه فإنه لا خير في ثمرة لا تزكى ، فقالوا : كم ؟ قال : فقلت : العشر ، فأخذت منهم العشر ، فأتيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فأخبرته بما كان قال : فقبضه عمر رضي الله عنه ، فباعه ، ثم جعل ثمنه في صدقات المسلمين .

وأخبرناه علي بن أحمد بن عبدان ، أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، ثنا محمد بن عباد المكي ، ثنا أنس بن عياض أبو ضمرة ، فذكره بنحوه .

ورواه عبد الرحمن بن إسحاق ، عن ابن أبي ذباب ، عن أبيه ، عن جده في العسل ، ورواه الصلت بن محمد ، عن أنس بن عياض ، عن الحارث بن أبي ذباب ، عن منير هو ابن عبد الله ، عن أبيه ، عن سعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية