صفحة جزء
8604 ( وأخبرنا ) محمد بن عبد الله الحافظ ، ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا محاضر ، ثنا الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا نذكر حجا ولا عمرة ، فلما قدمنا أمرنا أن نحل ، فلما كان ليلة النفر حاضت صفية بنت حيي ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : " حلقى عقرى ما أراها إلا حابستكم ، قال : هل كنت طفت يوم النحر ؟ " . قالت : نعم . ، قال : " فانفري " . قالت : قلت : يا رسول الله إني لم أكن أهللت . قال : " فاعتمري من التنعيم " . قال فخرج معها أخوها ، قال : فلقينا مدلجا ، فقال : موعدك كذا وكذا . رواه البخاري في الصحيح عن محمد . يقال إنه ابن يحيى عن محاضر ، إلا أنه قال : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا نذكر إلا الحج .

ورواه علي بن مسهر ، عن الأعمش بإسناده ، قالت : خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نلبي لا نذكر حجا ولا عمرة . ( أخبرناه ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو الوليد ، ثنا قاسم بن زكريا المقري ، ثنا سويد بن سعيد ، ثنا علي بن مسهر ، فذكره . رواه مسلم في الصحيح عن سويد بن سعيد .

ورواه منصور عن إبراهيم ، فقال في الحديث : ولا نرى إلا أنه الحج . ( أخبرناه ) أبو الحسن : علي بن محمد بن علي المقري ، أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ، ثنا يوسف بن يعقوب ، ثنا أبو الربيع ، ثنا جرير بن عبد الحميد ، عن منصور ، فذكره . وقد أخرجاه في الصحيح ، وكل ذلك يرجع إلى معنى واحد ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية