صفحة جزء
9694 ( أخبرنا ) أبو عبد الرحمن السلمي ، وأبو بكر أحمد بن محمد بن الحارث الأصبهاني الفقيه قالا : أنبأ علي بن عمر الحافظ ، ثنا أبو بكر النيسابوري ، ثنا محمد بن يحيى ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن عبد الله بن أبي قتادة ، عن أبيه أنه قال : خرجت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زمن الحديبية ، فأحرم أصحابي ولم أحرم ، فرأيت حمارا فحملت عليه فاصطدته ، فذكرت شأنه لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذكرت أني لم أكن أحرمت ، وأني إنما اصطدته لك ، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه فأكلوا ، ولم يأكل منه حين أخبرته أني اصطدته له . قال علي : قال لنا أبو بكر : قوله : اصطدته لك ، وقوله : ولم يأكل منه لا أعلم أحدا ذكر في هذا الحديث عن معمر ، وهو موافق لما روي عن عثمان .

( وأخبرنا ) أبو بكر بن الحارث ، أنبأ أبو الشيخ الأصبهاني ، ثنا عبدان ، ثنا حسين بن مهدي ، ثنا عبد الرزاق ، فذكره بنحوه . قال الشيخ : هذه لفظة غريبة لم نكتبها إلا من هذا الوجه .

وقد روينا عن أبي حازم بن دينار ، عن عبد الله بن أبي قتادة في هذا الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أكل منها ، وتلك الرواية أودعها صاحبا الصحيح كتابيهما دون رواية معمر ، وإن كان الإسنادان صحيحين ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية