9858 ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17102معاذ بن المثنى ، ثنا
عبد الله بن محمد ابن أخي جويرية ، ثنا
جويرية ، عن
نافع ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=967579أن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم بن عبد الله أخبراه : أنهما كلما عبد الله بن عمر ليالي نزل الجيش بابن الزبير قبل أن يقتل قالا : لا يضرك أن لا تحج العام إنا نخاف أن يحال بينك ، وبين البيت قال : قد خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحال كفار قريش دون البيت فنحر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هديه ، وحلق رأسه ، وأشهدكم أني قد أوجبت عمرة ، إن شاء الله أنطلق فإن خلي بيني وبين البيت طفت ، وإن حيل بيني وبينه فعلت كما فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا معه ؛ فأهل بعمرة بذي الحليفة ، ثم سار ساعة فقال : إنما شأنهما واحد ، أشهدكم أني قد أوجبت حجة مع عمرتي فلم يحل منهما حتى حل يوم النحر وأهدى ، وكان يقول : من جمع الحج ، والعمرة ، وأهل بهما جميعا فإنه لا يحل حتى يحل منهما جميعا يوم النحر ، ويطوف عنهما جميعا طوافا واحدا ، وبين الصفا والمروة يوم يدخل مكة . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16459عبد الله بن محمد بن أسماء ، وقوله : يوم يدخل
مكة يرجع إلى
الصفا والمروة ، يعني - والله أعلم - يجزيه طواف واحد بينهما يوم يدخل
مكة بعد طواف القدوم عنهما جميعا ، ثم لا يحل التحلل الثاني إلا بالطواف بالبيت يوم النحر ، والله أعلم . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ، عن
جويرية ، عن
نافع أن بعض بني عبد الله قال : لو أقمت ، وإنما أردفه بذلك لأن في رواية
ابن أخي جويرية أن
عبيد الله ،
وسالما أخبراه أنهما كلما ، وفي سائر الروايات ، عن
نافع أن
nindex.php?page=showalam&ids=4897عبد الله بن عبد الله وسالما كلما ،
وعبد الله أصح .