أبو الكنود عن
خباب [ ص: 69 ] 2129 - حدثنا
الحسين بن عمرو العنقزي قال : نا أبي قال : نا
أسباط بن نصر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي سعد ، عن
أبي الكنود ، عن
خباب .
2130 - ونا
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى قال : نا
أحمد بن المفضل قال : نا
أسباط بن نصر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، عن
أبي سعد الأزدي ، عن
أبي الكنود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=211خباب بن الأرت ، في قول الله تبارك وتعالى )
ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ( .
[ ص: 70 ] قال : جاء
عيينة بن حصن ،
والأقرع بن حابس ، فوجدوا النبي صلى الله عليه وسلم قاعدا مع
بلال وعمار وصهيب nindex.php?page=showalam&ids=211وخباب بن الأرت في ناس من الضعفاء من المؤمنين ، فلما رأوهم حوله حقروهم ، فأتوه فخلوا به ، فقالوا : إنا نحب أن تجعل لنا منك نصيبـا تعرف لنا به العرب ، فإن وفود العرب تأتيك ، ونستحي أن ترانا العرب مع هذه الأعبد ، فإذا نحن جئناك فأقمهم ، فإذا نحن فرغنا فأقعدهم إن شئت ، فقال : نعم ، فقالوا : اكتب لنا كتابا ، فدعا بالصحيفة ليكتب لهم ، ودعا
عليـا ليكتب لهم ، ونحن قعود في ناحية إذ نزل
جبريل عليه السلام بهذه الآية )
ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ما عليك من حسابهم من شيء وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين ( ثم ذكر
الأقرع وصاحبه فقال )
وكذلك فتنا بعضهم ببعض ليقولوا أهؤلاء من الله عليهم من بيننا أليس الله بأعلم بالشاكرين ( ثم ذكر فقال )
وإذا جاءك الذين يؤمنون بآياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة أنه من عمل منكم سوءا ( فرمى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصحيفة جانبا فما أنسى وهو يقول : " سلام عليكم " فدنونا يومئذ منه حتى وضعنا ركبنا على ركبته ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلس معنا قبل ذلك فإذا أراد أن يقوم قام وتركنا فأنزل الله تعالى )
واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا (
[ ص: 71 ] يقول : مجالس الأشراف )
ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ( وأما من أغفلنا قلبه فهو
عيينة والأقرع بن حابس ، وأما فرطا فهلاكا ، ثم ضرب لهم مثلا رجلين ومثل الحياة الدنيا قال : فكنا نقعد مع النبي صلى الله عليه وسلم فإذا بلغنا الساعة التي كان يقوم فيها أقمنا وتركناه حتى يقوم متى قام .
[ ص: 72 ] وهذا الحديث بهذا الكلام لا نعلم رواه إلا
خباب ولا نعلم له طريقا عن
خباب إلا هذا الطريق .