115 - صفة حوضه - صلى الله عليه وآله وسلم - وعلامات الساعات
261 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11829أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر ، ثنا
أبو أسامة ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15716الحسين المعلم ، وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15018أحمد بن جعفر القطيعي - واللفظ له - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16893ابن أبي عدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15716حسين المعلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة قال : ذكر لي أن
أبا سبرة بن سلمة الهذلي ، سمع
ابن زياد ، يسأل عن الحوض حوض
محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : ما أراه حقا بعدما سأل
nindex.php?page=showalam&ids=88أبا برزة الأسلمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب ،
وعائذ بن عمرو ، فقال : ما أصدق هؤلاء ، فقال
أبو سبرة : ألا أحدثك بحديث شفاء ؟ بعثني أبوك بمال إلى
معاوية فلقيت
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو فحدثني بفيه وكتبته بقلمي ما سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - فلم أزد حرفا
[ ص: 257 ] ولم أنقص ، حدثني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027334إن الله لا يحب الفاحش ولا المتفحش ، والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفحش وقطيعة الرحم وسوء المجاورة ، ويخون الأمين ويؤتمن الخائن ، ومثل المؤمن كمثل النحلة أكلت طيبا ، ووضعت طيبا ، ووقعت طيبا ، فلم تفسد ولم تكسر ، ومثل العبد المؤمن مثل القطعة الجيدة من الذهب نفخ عليها فخرجت طيبة ووزنت فلم تنقص " ، وقال صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1027335موعدكم حوضي عرضه مثل طوله ، وهو أبعد مما بين أيلة إلى مكة ، وذلك مسيرة شهر ، فيه أمثال الكواكب أباريق ، ماؤه أشد بياضا من الفضة ، من ورده وشرب منه لم يظمأ بعده أبدا " . فقال
ابن زياد : ما حدثني أحد بحديث مثل هذا ، أشهد أن الحوض حق واجب ، وأخذ الصحيفة التي جاء بها
أبو سبرة . وفي حديث
أبي أسامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ، عن
أبي سبرة .
" هذا حديث صحيح فقد اتفق الشيخان على الاحتجاج بجميع رواته غير
أبي سبرة الهذلي ، وهو تابعي كبير مبين ذكره في المسانيد ، والتواريخ غير مطعون فيه وله شاهد من حديث
قتادة ، عن
أبي بريدة " .