صفحة جزء
150 - من سئل عن علم فكتمه جيء به يوم القيامة وقد ألجم بلجام من نار

351 - حدثنا جعفر بن محمد بن نصير ، إملاء ببغداد ، ثنا القاسم بن محمد بن حماد ،

[ ص: 296 ] ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، حدثني محمد بن ثور ، ثنا ابن جريج ، قال : جاء الأعمش إلى عطاء فسأله عن حديث ، فحدثه ، فقلنا له تحدث هذا وهو عراقي ؟ قال : لأني سمعت أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من سئل عن علم فكتمه جيء به يوم القيامة وقد ألجم بلجام من نار " .

" هذا حديث تداوله الناس بأسانيد كثيرة تجمع ويذاكر بها ، وهذا الإسناد صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، ذاكرت شيخنا أبا علي الحافظ بهذا الباب ، ثم سألته هل يصح شيء من هذه الأسانيد ، عن عطاء ، فقال : لا ، قلت : لم ؟ قال : لأن عطاء لم يسمعه من أبي هريرة " . أخبرناه محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي ، ثنا أزهر بن مروان ، ثنا عبد الوارث بن سعيد ، ثنا علي بن الحكم ، عن عطاء ، عن رجل ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار " . " فقلت له قد أخطأ فيه أزهر بن مروان ، أو شيخكم ابن أحمد الواسطي ، وغير مستبعد منهما الوهم " . فقد حدثنا بالحديث أبو بكر بن إسحاق ، وعلي بن حمشاذ قالا : ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا مسلم بن إبراهيم ، ثنا عبد الوارث بن سعيد ، عن علي بن الحكم ، عن رجل ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من سئل عن علم عنده فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة " .

" فاستحسنه أبو علي ، واعترف لي به ، ثم لما جمعت الباب وجدت جماعة ذكروا فيه سماع عطاء من أبي هريرة .

ووجدنا الحديث بإسناد صحيح لا غبار عليه ، عن عبد الله بن عمرو " .

التالي السابق


الخدمات العلمية