[ ص: 430 ] ذكر من قال إن الذبيح
إسحاق بن إبراهيم عليهما السلام
1561 - إغواء الشيطان
آل إبراهيم في ذبح ابنه
4099 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، أنبأ
ابن وهب ، أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، أن
عمرو بن أبي سفيان بن أسيد بن جارية ، أخبره أن
كعبا قال
nindex.php?page=showalam&ids=3لأبي هريرة : ألا أخبرك عن
إسحاق بن إبراهيم النبي ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : بلى . قال
كعب :
لما رأى إبراهيم أن يذبح إسحاق قال الشيطان : والله لئن لم أفتن عندها آل إبراهيم لا أفتن أحدا منهم أبدا ، فتمثل الشيطان لهم رجلا يعرفونه ، قال : فأقبل حتى إذا خرج
إبراهيم بإسحاق ليذبحه دخل على
سارة امرأة
إبراهيم ، فقال لها : أين أصبح
إبراهيم غاديا
بإسحاق ؟ قالت
سارة : غدا لبعض حاجته . قال الشيطان : لا والله ما غدا لذلك . قالت
سارة : فلم غدا به ؟ قال : غدا به ليذبحه . قالت
سارة : وليس في ذلك شيء لم يكن ليذبح ابنه . قال الشيطان : بلى والله . قالت
سارة : ولم يذبحه ؟ قال : زعم أن ربه أمره بذلك . فقالت
سارة : فقد أحسن أن يطيع ربه إن كان أمره بذلك .
فخرج الشيطان من عند
سارة حتى إذا أدرك
إسحاق وهو يمشي على أثر أبيه ، فقال : أين أصبح أبوك غاديا ؟ قال : غدا بي لبعض حاجته . قال الشيطان : لا والله ما غدا بك لبعض حاجته ولكنه غدا بك ليذبحك . قال
إسحاق : فما كان أبي ليذبحني . قال : بلى . قال : لم ؟ قال : زعم أن الله أمره بذلك . قال
إسحاق : فوالله إن أمره ليطيعنه فتركه . الشيطان وأسرع إلى
إبراهيم ، فقال : أين أصبحت غاديا بابنك ؟ قال : غدوت لبعض حاجتي . قال : لا والله ما غدوت به إلا لتذبحه . قال : ولم أذبحه ؟ قال : زعمت أن الله أمرك بذلك . قال :
[ ص: 431 ] فوالله لئن كان الله أمرني لأفعلن ، قال : فلما أخذ
إبراهيم إسحاق ليذبحه وسلم
إسحاق ، عافاه الله وفداه بذبح عظيم ، قال
إبراهيم لإسحاق : قم يا بني فإن الله قد أعفاك ، وأوحى الله إلى
إسحاق : إني أعطيتك دعوة أستجيب لك فيها ، قال
إسحاق : فإني أدعوك أن تستجيب لي أيما عبد لقيك من الأولين والآخرين لا يشرك بك شيئا فأدخله الجنة .
قال
الحاكم : سياقة هذا الحديث من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب بن ماتع الأحبار ، ولو ظهر فيه سند لحكمت بالصحة على شرط الشيخين ، فإن هذا إسناد صحيح لا غبار عليه .