44 - وحدثناه
محمد بن صالح بن هانئ ،
وأبو بكر بن عبد الله ، قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، ثنا
أحمد بن سفيان النسائي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15801خالد بن مخلد ، ثنا
عبد العزيز بن حصين بن الترجمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17240وهشام بن حسان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1026072إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة : ( الله ) ، ( الرحمن ) ، ( الرحيم ) ، ( الإله ) ، ( الرب ) ، ( الملك ) ، ( القدوس ) ، ( السلام ) ، ( المؤمن ) ، ( المهيمن ) ، ( العزيز ) ، ( الجبار ) ، ( المتكبر ) ، ( الخالق ) ، ( البارئ ) ، ( المصور ) ، ( الحليم ) ، ( العليم ) ، ( السميع ) ، ( البصير ) ، ( الحي ) ، ( القيوم ) ، ( الواسع ) ، ( اللطيف ) ، ( الخبير ) ، ( الحنان ) ، ( المنان ) ، ( البديع ) ، ( الودود ) ، ( الغفور ) ، ( الشكور ) ، ( المجيد ) ، ( المبدئ ) ، ( المعيد ) ، ( النور ) ، ( الأول ) ، ( الآخر ) ، ( الظاهر ) ، ( الباطن ) ، ( الغفار ) ، ( الوهاب ) ، ( القادر ) ، ( الأحد ) ، ( الصمد ) ، ( الكافي ) ، ( الباقي ) ، ( الوكيل ) ، ( المجيد ) ، ( المغيث ) ، ( الدائم ) ، ( المتعال ) ، ( ذو الجلال والإكرام ) ، ( المولى ) ، ( النصير ) ، ( الحق ) ، ( المبين ) ، [ ص: 168 ] ( الباعث ) ، ( المجيب ) ، ( المحيي ) ، ( المميت ) ، ( الجميل ) ، ( الصادق ) ، ( الحفيظ ) ، ( الكبير ) ، ( القريب ) ، ( الرقيب ) ، ( الفتاح ) ، ( التواب ) ، ( القديم ) ، ( الوتر ) ، ( الفاطر ) ، ( الرزاق ) ، ( العلام ) ، ( العلي ) ، ( العظيم ) ، ( الغني ) ، ( المليك ) ، ( المقتدر ) ، ( الأكرم ) ، ( الرءوف ) ، ( المدبر ) ، ( المالك ) ، ( القدير ) ، ( الهادي ) ، ( الشاكر ) ، ( الرفيع ) ، ( الشهيد ) ، ( الواحد ) ، ( ذو الطول ) ، ( ذو المعارج ) ، ( ذو الفضل ) ، ( الخلاق ) ، ( الكفيل ) ، ( الجليل ) ، ( الكريم ) " .
هذا حديث محفوظ من حديث
أيوب ،
وهشام ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مختصرا دون ذكر الأسامي الزائدة فيها ، كلها في القرآن ،
وعبد العزيز بن الحصين بن الترجمان ثقة ، وإن لم يخرجاه ، وإنما جعلته شاهدا للحديث الأول .