صفحة جزء
232 - لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا تنظر المرأة إلى عورة المرأة

576 - وبصحة ما ذكرته حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد الحفيد ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا سلم بن إبراهيم الوراق ، ثنا عكرمة بن عمار ، عن يحيى بن أبي كثير ،

[ ص: 382 ] عن عياض بن هلال ، قال : حدثني أبو سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : " لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفان عورتهما فإن الله يمقت على ذلك " .

" هذا حديث صحيح من حديث يحيى بن أبي كثير ، عن عياض بن هلال الأنصاري ، وإنما أهملاه لخلاف بين أصحاب يحيى بن أبي كثير فيه ، فقال بعضهم : هلال بن عياض ، وقد حكم أبو عبد الله محمد بن إسماعيل في التاريخ أنه عياض بن هلال الأنصاري ، سمع أبا سعيد ، سمع منه يحيى بن أبي كثير ، قاله هشام ، ومعمر ، وعلي بن المبارك وحرب بن شداد ، عن يحيى بن أبي كثير ، وسمعت علي بن حمشاذ ، يقول : سمعت موسى بن هارون ، يقول : رواه الأوزاعي مرتين ، فقال مرة : عن يحيى ، عن هلال بن عياض " .

وقد حدثناه محمد بن الصباح ، ثنا الوليد ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا . وقد كان عبد الرحمن بن مهدي يحدث به عياض بن هلال ، ثم شك فيه ، فقال : أو هلال بن عياض . رواه عن عبد الرحمن بن مهدي علي بن المديني ، وعبيد الله بن عمر القواريري ، ومحمد بن المثنى ، فاتفقوا على عياض بن هلال وهو الصواب .

قال الحاكم : قد حكم به إمامان من أئمتنا مثل البخاري ، وموسى بن هارون بالصحة لقول من أقام هذا الإسناد ، عن عياض بن هلال الأنصاري ، وذكر البخاري فيه شواهد فصح به الحديث ، وقد خرج مسلم معنى هذا الحديث عن أبي كريب ، وأبي بكر بن أبي شيبة ، عن زيد بن الحباب ، عن الضحاك بن عثمان ، عن زيد بن أسلم ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عن أبيه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ، ولا تنظر المرأة إلى عورة المرأة " - الحديث - .

التالي السابق


الخدمات العلمية