[ ص: 655 ] 2522 - ذكر الفرق الضالة التي تخالف عن حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة 6232 - حدثناه
إبراهيم بن المستمر البصري ، ثنا
علي بن مرحوم العطار ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
أبي بكر بن يحيى ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1030083لا يشهرن أحدكم على أخيه السيف ، لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من حفر النار " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : سمعته من
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي سمعه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
قال
أبو بكر : فحرصه على العلم يبعثه على سماع خبر لم يسمعه من النبي صلى الله عليه وآله وسلم منه ، وإنما يتكلم في
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لدفع أخباره من قد أعمى الله قلوبهم فلا يفهمون معاني الأخبار .
إما معطل جهمي يسمع أخباره التي يرونها خلاف مذهبهم الذي هو كفر ، فيشتمون
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة ، ويرمونه بما الله تعالى قد نزهه عنه تمويها على الرعاء والسفل ، أن أخباره لا تثبت بها الحجة .
وإما خارجي يرى السيف على أمة
محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا يرى طاعة خليفة ولا إمام ، إذا سمع أخبار
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خلاف مذهبهم الذي هو ضلال ، لم يجد حيلة في دفع أخباره بحجة وبرهان كان مفزعه الوقيعة في
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
أو قدري اعتزل الإسلام وأهله وكفر أهل الإسلام الذين يتبعون الأقدار الماضية التي قدرها الله تعالى ، وقضاها قبل كسب العباد لها إذا نظر إلى أخبار
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة التي قد رواها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في إثبات القدر لم يجد بحجة يريد صحة مقالته التي هي كفر وشرك ، كانت حجته عند نفسه أن أخبار
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لا يجوز الاحتجاج بها .
أو جاهل يتعاطى الفقه ويطلبه من غير مظانه ، إذا سمع أخبار
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فيما يخالف مذهب من قد اجتبى مذهبه وأخباره تقليدا بلا حجة ولا برهان كلم في
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، ودفع أخباره التي تخالف مذهبه ، ويحتج بأخباره على مخالفته إذا كانت أخباره موافقة لمذهبه ، وقد أنكر بعض هذه الفرق على
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أخبارا لم يفهموا معناها أنا ذاكر بعضها بمشيئة الله عز وجل .
ذكر
الإمام أبو بكر رحمه الله تعالى في هذا
[ ص: 656 ] الموضع حديث
عائشة رضي الله عنها الذي تقدم ذكري له ، وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1030084عذبت امرأة في هرة " ، و "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1030085من كان مصليا بعد الجمعة " ، وما يعارضه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بالوضوء مما مست النار ذكرها ، والكلام عليها يطول .