عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المستدرك على الصحيحين
كتاب الأطعمة
حرمت الخمر وجعلت عدلا للشرك
فهرس الكتاب
المستدرك على الصحيحين
الحاكم - أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري
صفحة
200
جزء
1
2
3
4
5
7310 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720
أبو العباس محمد بن يعقوب
، أنبأ
محمد بن عبد الله بن عبد
[
ص:
200 ]
الحكم
، أنبأ
ابن وهب
، أخبرني
عبد الرحمن بن شريح الخولاني
،
nindex.php?page=hadith&LINKID=1031983
أنه كان له عم يبيع الخمر وكان يتصدق بثمنه فنهيته عنها فلم ينته فقدمت
المدينة
فلقيت
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
، فسألته عن الخمر وثمنها فقال : " هي حرام وثمنها حرام " ، ثم قال : " يا معشر أمة
محمد
صلى الله عليه وآله وسلم إنه لو كان كتاب بعد كتابكم أو نبي بعد نبيكم لأنزل فيكم كما أنزل فيمن كان قبلكم ، ولكن أخر ذلك من أمركم إلى يوم القيامة ولعمري لهو أشد عليكم . قال : ثم لقيت
عبد الله بن عمر
، فسألته عن ثمن الخمر فقال : سأخبرك عن الخمر إني كنت عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المسجد فبينما هو محتب حل حبوته ثم قال : " من كان عنده من الخمر شيء فليؤذني به " فجعل الناس يأتونه فيقول أحدهم عندي راوية خمر ، ويقول الآخر عندي راوية ، ويقول الآخر عندي زق أو ما شاء الله أن يكون عنده فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " اجمعوه ببقيع كذا وكذا ثم آذنوني " . ففعلوا ثم آذنوه قال : فقمت فمشيت وهو متكئ علي فلحقنا
أبو بكر
رضي الله عنه فأخذني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فجعلني عن يساره وجعل
أبا بكر
مكاني ثم لحقنا
عمر
فأخذني وجعلني عن يساره فمشى بينهما حتى إذا وقف على الخمر قال للناس : " أتعرفون هذه ؟ " قالوا : نعم يا رسول الله هذه الخمر . قال : " صدقتم " ثم قال : " إن
الله تعالى لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وساقيها وحاملها والمحمولة إليه وبايعها ومشتريها وآكل ثمنها
" ثم دعا بسكين فقال : " اشحذوها " ففعلوا ثم أخذها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخرق بها الزقاق فقال الناس : إن في هذه الزقاق لمنفعة فقال : " أجل ولكن إنما أفعل غضبا لله لما فيها من سخطه " فقال
عمر
: أنا أكفيك يا رسول الله . قال : " لا
" وبعضهم يزيد على بعض في الحديث .
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
[
ص:
201 ]
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة