( 421 ) باب المصلي يصلي في نعليه وقد أصابهما قذر لا يعلم به والدليل على أن المصلي إذا صلى في نعل وثوب طاهر عنده ، ثم بان عنده أن النعل أو الثوب كان غير طاهر ، أن ما مضى من صلاته جائز عنه لا يجب عليه إعادته ، إذ المرء إنما أمر أن يصلي في ثوب طاهر عنده ، لا في المغيب عند الله " .
1017 أنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر نا
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد وهو ابن هارون ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، ح وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ، نا
أبو الوليد قال
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، ح وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ، أيضا ثنا
أبو النعمان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
أبي نعامة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=991026أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ، فخلع نعليه ، فخلع الناس نعالهم ، فلما انصرف قال : " لم خلعتم نعالكم ؟ " ، فقالوا : يا رسول الله ، رأيناك خلعت فخلعنا ، فقال : " إن جبريل أتاني ، فأخبرني أن بهما خبثا ، فإذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعله ، فلينظر فيهما خبث فليمسحهما بالأرض ، ثم ليصل فيها "
[ ص: 502 ] هذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى في حديث
أبي الوليد فقال : إن
جبريل أخبرني أن فيهما قذرا ، أو أذى " .