( 426 ) باب ذكر البيان أن هاتين السجدتين اللتين يسجدهما الشاك في صلاته ، إذا بنى على اليقين فيسجدهما قبل السلام لا بعد السلام ضد قول من زعم أن سجدتي السهو في جميع الأحوال تكونان بعد السلام " .
1024 أنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر نا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، نا
يحيى بن محمد بن قيس المدني قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ،
[ ص: 505 ] ح وثنا
الربيع بن سليمان ، ثنا
شعيب يعني ابن الليث ، ثنا
الليث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17000محمد بن عجلان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، ح وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15136الماجشون عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، ح وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا
ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام وهو ابن سعد ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم حدثهم ، وهذا حديث
الربيع ، وهو أحسنهم سياقا للحديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=991032إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى واحدة أم اثنتين أم ثلاثا أم أربعا ، فليتمم ما شك فيه ، ثم يسجد سجدتين وهو جالس ، فإن كانت صلاته ناقصة فقد أتمها ، والسجدتان ترغيم للشيطان ، وإن كان أتم صلاته فالركعة والسجدتان له نافلة "