صفحة جزء
[ ص: 520 ] 1051 ثنا محمد ، ونا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، نا أبي ، عن صالح قال : قال ابن شهاب : وأخبرني هذا الخبر سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة قال : وأخبرنيه أبو سلمة بن عبد الرحمن ، وأبو بكر بن عبد الرحمن ، وعبيد الله بن عبد الله سمعت محمد بن يحيى يقول : وهذه الأسانيد عندنا محفوظة عن أبي هريرة ، إلا حديث أبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة ؛ فإنه يتخالج في النفس منه أن يكون مرسلا لرواية مالك ، وشعيب ، وصالح بن كيسان ، وقد عارضهم معمر ، فذكر في الحديث أبا هريرة ، والله أعلم قال أبو بكر : فقوله في خبر محمد بن كثير ، عن الأوزاعي في آخر الخبر : ولم يسجد سجدتي السهو حين لقنه الناس ، إنما هو من كلام الزهري ، لا من قول أبي هريرة ، ألا ترى محمد بن يوسف لم يذكر هذه اللفظة في قصته ، ولا ذكره ابن وهب ، عن يونس ، ولا الوليد بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن عمرو ، ولا أحد ممن ذكرت حديثهم ، خلا أبي صالح ، عن الليث ، عن ابن شهاب ؛ فإنه سها في الخبر وأوهم الخطأ في روايته ، فذكر آخر الكلام الذي هو من قول الزهري مجردا عن أبي هريرة ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسجد يوم ذي اليدين ولم يحفظ القصة بتمامها ، والليث في خبره عن يونس قد ذكر القصة بتمامها ، وأعلم أن الزهري إنما قال : لم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ ، إنه لم يحدثه أحد منهم أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد يومئذ ، لا أنهم حدثوه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسجد يومئذ ، وقد تواترت الأخبار عن أبي هريرة من الطرق التي لا يدفعها عالم بالأخبار أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتي السهو يوم ذي اليدين قال أبو بكر : قد أمليت خبر شعبة ، عن سعد بن إبراهيم عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، [ ص: 521 ] وطرق أخبار يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وطرق أخبار محمد بن سيرين عن أبي هريرة ، وخبر داود بن الحصين ، عن أبي سفيان مولى ابن أبي أحمد ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد يوم ذي اليدين سجدتي السهو قال أبو بكر : خرجت طرق هذه الأخبار وألفاظها في كتاب الكبير " .

التالي السابق


الخدمات العلمية