[ ص: 542 ] ( 458 ) باب ذكر الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أوتر هذه الليلة التي بات
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فيها عنده بعد طلوع الفجر الذي يكون بعد طلوعه ليل لا نهار ، لا بعد طلوع الفجر الثاني الذي يكون بعد طلوعه نهار ، مع الدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يركع ركعتي الفجر عند فراغه من الوتر ، بل أمسك بعد فراغه من الوتر حتى أضاء الفجر الثاني الذي يكون بعد إضاءة نهار ولا ليل " .
1094 نا
nindex.php?page=showalam&ids=15909أحمد بن منصور المروزي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر يعني ابن شميل ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16292عباد بن منصور ، نا
عكرمة بن خالد المخزومي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال انطلقت إلى خالتي ، فذكر بعض الحديث ، وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=991097ثم قام رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد ، فقام يصلي فيه ، فقمت عن يساره ، فلبث يسيرا حتى إذا علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أريد أن أصلي بصلاته فأخذ بناصيتي فجرني حتى جعلني على يمينه ، فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان عليه من الليل مثنى ، ركعتين ركعتين ، فلما طلع الفجر الأول قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى تسع ركعات ، يسلم في كل ركعتين ، وأوتر بواحدة وهي التاسعة ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمسك حتى أضاء الفجر جدا ، ثم قام ، فركع ركعتي الفجر ، ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وضع جنبه فنام ، ثم جاء بلال ، فذكر الحديث بطوله .
قال
أبو بكر : قد خرجت ألفاظ خبر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في كتاب الكبير قال
أبو بكر : ففي خبر
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ما دل على أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أوتر بعد طلوع الفجر الأول قبل طلوع الفجر الثاني ، والفجر هما فجران ، فالأول طلوعه بليل ، والآخر هو الذي يكون بعد طلوعه نهار ، وقد أمليت في المسألة التي كنت أمليتها على بعض من اعترض على أصحابنا أن الوتر
[ ص: 543 ] بركعة غير جائز ، الأخبار التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الوتر بثلاث ، وبينت عللها في ذلك الموضع . قال
أبو بكر : ولست أحفظ خبرا ثابتا عن النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت في الوتر ، وقد كنت بينت في تلك المسألة علة خبر أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذكر القنوت في الوتر ، وبينت أسانيدها وأعلمت في ذلك الموضع أن ذكر القنوت في خبر أبي غير صحيح على أن الخبر عن أبي أيضا غير ثابت في الوتر بثلاث وقد روي عن
يزيد بن أبي مريم ، عن
أبي الحوراء ، عن
الحسن بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه دعاء يقوله في قنوت الوتر " .