( 123 ) باب إجازة الصلاة الواحدة بإمامين أحدهما بعد الآخر من غير حدث الأول ، إذا ترك الأول الإمامة بعد ما قد دخل فيها ، فيتقدم الثاني فيتم الصلاة من الموضع الذي كان انتهى إليه الأول ، وإجازة صلاة المصلي يكون إماما في بعض الصلاة مأموما في بعضها ، وإجازة
[ ص: 781 ] ائتمام المرء بإمام قد تقدم افتتاح المأموم الصلاة قبل إمامه .
1623 - أخبرنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر ، نا
أحمد بن عبدة ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، أخبرنا
أبو حازم ، وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16372عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه ، وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16304عبد الجبار بن العلاء ، ثنا
سفيان قال : سمعت
أبا حازم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد ، وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى الصدفي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أن
مالكا ، حدثه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11974أبي حازم بن دينار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد nindex.php?page=hadith&LINKID=991639أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج إلى بني عمرو بن عوف ليصلح بينهم ، فحانت الصلاة ، وجاء المؤذن إلى أبي بكر ، فقال : أتصلي بالناس فأقيم ؟ فقال : " نعم " ، فصلى أبو بكر ، فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والناس في الصلاة ، فتخلص حتى وقف في الصف ، فصفق الناس ، وكان أبو بكر لا يلتفت في صلاته ، فلما أكثر الناس التصفيق التفت فرأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأشار إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن امكث مكانك ، فرفع أبو بكر يديه ، فحمد الله على ما أمره به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من ذلك ، ثم استأخر أبو بكر حتى استوى في الصف ، وتقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى ، فلما انصرف قال : " يا أبا بكر ما منعك أن تثبت إذ أمرتك ؟ " فقال أبو بكر : ما كان nindex.php?page=showalam&ids=1لابن أبي قحافة أن يصلي بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما لي رأيتكم أكثرتم التصفيق ؟ من نابه شيء في صلاته فليسبح ؛ فإنه إذا سبح التفت إليه ، وإنما التصفيق للنساء " .
هذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى .
قال
أبو بكر : في هذا الخبر دلالة على أن المصلي إذا سبح به فجائز له أن يلتفت إلى المسبح ليعلم المصلي الذي ناب المسبح ، فيفعل ما يجب عليه " .