( 20 ) باب ذكر الدليل على أن الاسم باسم المعرفة بالألف واللام قد لا يحوي جميع المعاني التي تدخل في ذلك الاسم ، خلاف قول من يزعم ممن شاهدنا من أهل عصرنا ممن كان يدعي اللغة من غير معرفة بها ، ويدعي العلم من غير معرفة به ، أن الاسم باسم المعرفة يحوي جميع معاني الشيء الذي يوقع عليه باسم المعرفة بالألف واللام ، إذ النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أوقع اسم الأحداث على الريح خاصة
[ ص: 59 ] باسم المعرفة ، واسم جميع الأحداث الموجبة للوضوء ، الريح يخرج من الدبر خاصة . وقد بينت هذه المسألة في كتاب الإيمان " .
26 - أخبرنا
أبو طاهر ، ثنا
أبو بكر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى - يعني ابن يونس - ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن
حسان - وهو ابن عطية - ، عن
محمد ابن أبي عائشة قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=990036 " لا يزال العبد في الصلاة ما كانت الصلاة تحبسه ما لم يحدث " .
والإحداث : أن يفسو أو يضرط . إني لا أستحيي مما لم يستحيي منه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " .