عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
صحيح ابن خزيمة
كتاب المناسك
باب استحباب ركوب من بالناس إليه الحاجة والمسألة عن أمر دينهم
باب ذكر البيان أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب بعرفة راكبا
فهرس الكتاب
صحيح ابن خزيمة
ابن خزيمة - أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة
صفحة
1326
جزء
1
2
( 236 ) باب ذكر البيان أن
النبي - صلى الله عليه وسلم - إنما خطب بعرفة راكبا لا نازلا بالأرض
.
2808 - قال
أبو بكر
: في خبر
زيد بن هارون
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17314
يحيى بن سعيد
، عن
القاسم
، سمعت
ابن الزبير
قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=992795
خطب الناس بعرفة ثم نزل فجمع بين الظهر والعصر
.
2809 - ثنا
محمد بن الوليد
، ثنا
يزيد
وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327
محمد بن يحيى
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15424
عبد الله بن محمد النفيلي
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667
حاتم بن إسماعيل
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15639
جعفر بن محمد
، عن أبيه قال : دخلنا على
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر بن عبد الله
، فذكر الحديث ، وقال فأجاز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أتى
عرفة
حتى إذا زاغت الشمس أمر بالقصواء ، فرحلت له فركب حتى أتى بطن الوادي ، فخطب الناس ، فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=992796
إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ، ألا
[
ص:
1326 ]
وإن كل شيء من أهل الجاهلية موضوع تحت قدمي هاتين ، ودماء الجاهلية موضوعة ، وأول دم أضعه ، دماؤنا دم
ابن ربيعة بن الحارث
كان مسترضعا في
بني سعد
فقتلته
هذيل
، وربا الجاهلية موضوع ، وأول ربا أضعه ربانا ربا
nindex.php?page=showalam&ids=18
العباس بن عبد المطلب
؛ فإنه موضوع كله اتقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله ، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، وإن لكم عليهن أن لا يوطين فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ، وإني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به ؛ كتاب الله ، وأنتم مسئولون عني ما أنتم قائلون ؟ " فقالوا : نشهد إنك قد بلغت رسالات ربك ، ونصحت لأمتك ، وقضيت الذي عليك ، فقال بأصبعه السبابة يرفعها إلى السماء ، وينكسها إلى الناس " اللهم اشهد ، اللهم اشهد " .
قال
أبو بكر
: قد بينت في كتاب النكاح أن قوله لا يوطين فرشكم أحدا تكرهونه ، إنما أراد وطء الفراش بالأقدام ، كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا تجلس على تكرمته إلا بإذنه ، وفراش الرجل تكرمته ولم يرد ما يتوهمه الجهال إنما أراد وطء الفروج .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم
تخريج الحديث