( 337 ) باب الرخصة في الاصطياد وجميع ما حرم على المحرم بعد رمي الجمرة يوم النحر قبل زيارة البيت ، إن ثبتت هذه اللفظة في خبر عمرة ، عن
عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وإن لم تثبت هذه اللفظة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فخبر
عائشة في تطييبها النبي - صلى الله عليه وسلم - دال على أن الاصطياد جائز إذا جاز التطيب ، وخبر
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة يصرح أن الاصطياد بعد رمي الجمرة مباح ، وهو قوله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=992920إن هذا يوم رخص لكم إذا أنتم رميتم الجمرة أن تحلوا من كل ما حرمتم منه إلا من النساء " . خرجت هذا الباب في موضعه بعد خبر
nindex.php?page=showalam&ids=5735عكاشة بن محصن في هذا أيضا .
2937 - ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطأة ، عن
أبي بكر بن محمد ، عن
عمرة ، عن
عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=992921إذا رميتم وحلقتم فقد حل لكم الطيب والثياب إلا النكاح " .
قال
أبو بكر : قوله : إلا النكاح ، يريد النكاح الذي هو الوطء ، وقد كنت أعلمت في كتاب " معاني القرآن " أن اسم النكاح عند العرب يقع على العقد وعلى الوطء جميعا .