3067 - ثنا
الأشج ، ثنا
أبو خالد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
أبي الزبير ، عن
جابر قال : ليس من خلق الله أحد إلا وعليه عمرة واجبة .
3068 - قال
أبو بكر : هذا الخبر يدل على توهين خبر
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر عن
جابر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=993048سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن العمرة أواجبة هي ؟ قال : " لا ، إن تعتمر فهو أفضل " .
ثناه
بشر بن معاذ ثنا
عمرو بن علي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15689الحجاج بن أرطاة .
فلو كان
جابر سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول في العمرة إنها ليست بواجبة لما خالف قول النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وفي خبر
منصور عن
أبي وائل عن
الصبي بن معبد في قصة
عمر دلالة على أن العمرة واجبة عند
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب .
3069 - ثناه
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى ثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
أبي وائل ، قال : قال
الصبي بن معبد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=993049كنت رجلا أعرابيا نصرانيا ، فأسلمت ، فكنت حريصا على الجهاد ، وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبتين علي ، فأتيت رجلا من عشيرتي يقال له : هديم بن عبد الله فقلت : يا هناه إني حريص على الجهاد ، وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبتين علي ، فكيف لي أن أجمعهما ؟ فقال : اجمعها ، ثم [ ص: 1436 ] اذبح ما استيسر من الهدي ، قال : فأهللت بهما معا ، فلما أتيت العذيب لقيني سليمان بن ربيعة ، nindex.php?page=showalam&ids=3254وزيد بن صوحان ، وأنا أهل بهما معا فقال أحدهما للآخر : ما هذا بأفقه من بعيره ، فكأنما ألقي علي جبل حتى أتيت عمر ، فقلت له : يا أمير المؤمنين إني كنت رجلا أعرابيا نصرانيا وإني أسلمت ، وأنا حريص على الجهاد ، وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبتين علي فأتيت رجلا من عشيرتي يقال له : هديم بن عبد الله ، فقلت : يا هناه إني حريص على الجهاد ، وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبتين علي ، فكيف لي أن أجمعهما ؟ فقال : اجمعهما ، ثم اذبح ما استيسر من الهدي وإني أهللت بهما جميعا ، فلما أتيت العذيب لقيني سليمان بن ربيعة ، nindex.php?page=showalam&ids=3254وزيد بن صوحان ، وأنا أهل بهما معا ، فقال أحدهما للآخر : [ ما ] هذا بأفقه من بعيره ، قال : فقال لي عمر : هديت لسنة نبيك .
قال
أبو بكر : في ترك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب النكير على
الصبي بن معبد قوله : وإني وجدت الحج والعمرة مكتوبتين علي أبين الدلالة على أن العمرة عند
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب كانت واجبة كالحج إذ لو كانت العمرة عنده تطوعا لا واجبة ، لأشبه أن ينكر عليه قوله ، ولقال له : لم نجد ذلك مكتوبتين عليك بل إنما وجدت الحج مكتوبا عليك دون العمرة ، وفي تركه الإنكار عليه ما أفتاه
هديم بن عبد الله ، دلالة بينة بأن القران عنده جائز من غير سوق بدنة ، ولا بقرة من الميقات الذي يحرم منه بالحج والعمرة ، وفيه دلالة على أن ما استيسر من الهدي ، جائز عن القارن كهو عن المتمتع لا كما قال بعض العلماء : إن
القران لا يكون إلا بسوق بدنة أو بقرة يسوقه من حيث يحرم .
[ ص: 1437 ]