صفحة جزء
( 42 ) باب التثويب في أذان الصبح " .

385 - أخبرنا أبو طاهر ، نا أبو بكر ، نا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، نا روح ، نا ابن جريج ، أخبرني عثمان بن السائب ، عن أم عبد الملك بن أبي محذورة ، عن أبي محذورة ، وحدثناه محمد بن رافع ، نا عبد الرزاق ، أخبرنا ابن جريج ، أخبرني عثمان بن السائب مولاهم ، عن أبيه مولى أبي محذورة ، وعن أم عبد الملك بن أبي محذورة ، أنهما سمعا ذلك ، من أبي محذورة ، ح وحدثنا يزيد بن سنان ، نا أبو عاصم ، نا ابن جريج ، حدثني عثمان بن السائب ، أخبرني أبي ، وأم عبد الملك بن أبي محذورة ، عن أبي محذورة - وهذا حديث الدورقي - قال : لما رجع النبي - صلى الله عليه وسلم - من حنين خرجت عاشر عشرة من مكة نطلبهم ، فسمعتهم يؤذنون بالصلاة ، فقمنا نؤذن نستهزئ بهم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " لقد [ ص: 232 ] سمعت في هؤلاء تأذين إنسان حسن الصوت " ، فأرسل إلينا ، فأذنا رجلا رجلا ، فكنت آخرهم ، فقال حين أذنت : " تعال " ، فأجلسني بين يديه ، فمسح على ناصيتي وبارك علي ثلاث مرات ، ثم قال : " اذهب فأذن عند البيت الحرام " ، قلت : كيف يا رسول الله ؟ فعلمني الأذان كما يؤذنون الآن بها : الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، في الأول من الصبح ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . قال : وعلمني الإقامة مرتين مرتين ، الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله .

قال ابن جريج : أخبرني عثمان هذا الخبر كله ، عن أبيه ، وعن أم عبد الملك بن أبي محذورة أنها سمعت ذلك من أبي محذورة .

وقال ابن رافع ، ويزيد بن سنان في الحديث في أول الأذان : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، وذكر يزيد بن سنان الإقامة مرتين كذكر الدورقي سواء .

وقال ابن رافع في حديثه : وإذا أقمت فقلها مرتين : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة ، أسمعت ؟ وزاد : فكان أبو محذورة لا يجز ناصيته ، ولا يفرقها ؛ لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح عليها .

وزاد يزيد بن سنان في آخر حديثه : قال ابن جريج : أخبرني عثمان هذا [ ص: 233 ] الخبر كله ، عن أبيه ، وعن أم عبد الملك بن أبي محذورة أنهما سمعا ذلك من أبي محذورة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية