( 110 ) باب ذكر الدليل على أن
الصلاة بقراءة فاتحة الكتاب جائزة دون غيرها من القراءة ، وأن ما زاد على فاتحة الكتاب من القراءة في الصلاة فضيلة لا فريضة ، في خبر
nindex.php?page=showalam&ids=63عبادة بن الصامت : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=990494لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " دلالة على أن من قرأ بها له صلاة . وفي خبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=990518من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج " دلالة على أن من قرأ بفاتحة الكتاب في الصلاة لم تكن صلاته خداجا .
513 - أخبرنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14438محمد بن زياد بن عبيد الله ، أخبرنا
عبد الوارث ، وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى ، نا
أبو معمر ، نا
عبد الوارث ، نا
حنظلة السدوسي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=990519قلت لعكرمة : ربما قرأت في صلاة المغرب بـ ( قل أعوذ برب الفلق ) ، و ( قل أعوذ برب الناس ) ، وإن ناسا يعيبون ذاك علي قال : " سبحان الله ، وما بأس ذاك ؟ اقرأ بهما فإنهما من القرآن [ ص: 287 ] ثم قال : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله جاء فصلى ركعتين لم يقرأ فيهما إلا بأم الكتاب " .
هذا حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16962محمد بن زياد : وأن أقواما يعيبون ، ولم يقل : وما بأس ذاك ؟ وقال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قام فصلى ركعتين لم يقرأ فيهما إلا بفاتحة الكتاب لم يزد على ذلك شيئا .