[ ص: 424 ] 836 إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى رواه عن
شعبة قال : فمررنا بين يديه ، ثم نزلنا فدخلنا معه في الصلاة ، أنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر ناه
محمد بن عثمان العجلي ، ثنا
عبيد الله والحكم
nindex.php?page=showalam&ids=16527لعبيد الله بن موسى على
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر محال ، لا سيما في حديث
شعبة ، ولو خالف
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر عدد مثل
عبيد الله في حديث
شعبة ، لكان الحكم
nindex.php?page=showalam&ids=16769لمحمد بن جعفر عليهم .
وقد روى هذا الخبر
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن
الحكم ، عن
يحيى بن الجزار ، عن
أبي الصهباء - وهو صهيب - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=990860كنا عند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فذكرنا ما يقطع الصلاة ، فقالوا : الحمار والمرأة .
فقال ابن عباس : لقد جئت أنا وغلام من بني عبد المطلب مرتدفين على حمار ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس في أرض خلاء ، فتركنا الحمار بين أيديهم ، ثم جئنا حتى دخلنا بين أيديهم ، فما بالى ذلك ، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ، فجاءت جاريتان من بني عبد المطلب اقتتلتا ، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزع إحداهما عن الأخرى ، فما بالى ذلك . 837 أنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر ، ناه
nindex.php?page=showalam&ids=17410يوسف بن موسى ، ثنا
جرير ، عن
منصور ، قال
أبو بكر : وهذا الخبر ظاهره كخبر
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن الحمار إنما مر بين يدي أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، لا بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم علم بذلك ، فإن كان في الخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم علم بمرور الحمار بين يدي بعض من كان خلفه فجائز أن تكون سترة النبي صلى الله عليه وسلم كانت سترة لمن خلفه ، إذ النبي صلى الله عليه وسلم قد كان يستتر بالحربة إذا صلى بالمصلى ، ولو كانت سترته لا تكون سترة لمن خلفه لاحتاج كل مأموم أن
[ ص: 425 ] يستتر بحربة ، كاستتار النبي صلى الله عليه وسلم بها ، فحمل العنزة للنبي صلى الله عليه وسلم يستتر بها دون أن يأمر المأمومين بالاستتار خلفه كالدالة على أن سترة الإمام تكون سترة لمن خلفه " .