صفحة جزء
( 305 ) باب ذكر الكلام في الصلاة جهلا من المتكلم والدليل على أن الكلام لا يقطع الصلاة إذا لم يعلم المتكلم أن الكلام في الصلاة محظور غير مباح " .

859 وأخبرنا الشيخ الفقيه أبو الحسن علي بن المسلم السلمي بدمشق ، نا عبد العزيز بن أحمد ، أنا أبو عثمان الصابوني ، قال أنا أبو طاهر ، نا أبو بكر نا بندار ، نا يحيى ، ثنا الحجاج وهو الصواف ، عن يحيى بن أبي كثير ح وحدثنا أبو هاشم زياد بن أيوب ، نا إسماعيل ابن علية ، حدثني الحجاج بن أبي عثمان ، حدثني يحيى بن أبي كثير ، ح وثنا محمد بن هشام ، ثنا إسماعيل ، حدثني الحجاج ، عن يحيى بن أبي كثير ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، ثنا الوليد يعني ابن مسلم ، عن الأوزاعي ، عن يحيى ، وثنا يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا بشر - يعني ابن بكر - عن الأوزاعي ، حدثني يحيى ، عن هلال بن أبي ميمونة ، حدثني عطاء بن يسار ، ثنا معاوية بن الحكم السلمي ، ح وثنا زياد بن أيوب ، ثناه بشر - يعني ابن إسماعيل الحلبي - ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، حدثني هلال بن أبي ميمونة ، حدثني عطاء بن يسار ، حدثني معاوية بن الحكم السلمي قال : قلت : [ ص: 435 ] يا رسول الله ، إنا كنا حديث عهد بجاهلية ، فجاء الله بالإسلام ، وإن رجالا منا يتطيرون قال : " ذلك شيء يجدونه في صدورهم ، فلا يصدنهم " . قال : يا رسول الله ، رجال يأتون الكهنة قال : " فلا تأتوهم " قال : يا رسول الله رجال منا يخطون قال : " كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك " قال : وبينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ عطس رجل من القوم ، فقلت له : يرحمك الله ، فحدقني القوم بأبصارهم ، فقلت : واثكل أمياه ، ما لكم تنظرون إلي قال : فضرب القوم بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم [ يصمتونني ] لكني سكت ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاني ، فبأبي هو وأمي ، ما رأيت معلما قط قبله ولا بعده أحسن تعليما منه ، والله ما ضربني ، ولا كهرني ، ولا شتمني ، ولكن قال : " إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هي التكبير ، والتسبيح ، وتلاوة القرآن " هذا لفظ حديث ميسرة .

قال بندار : بينما أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهكذا قال الباقون .

وقال بندار : فلما رأيتهم يصمتونني ، لكني سكت .

قال أبو بكر : خرجت في " التصنيف " حديث الباقين في عقب حديث بندار بمثله ، ولم أخرج ألفاظهم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية