( 347 ) باب ذكر الدليل على أن النعاس في الصلاة لا يفسد الصلاة ولا يقطعها " .
907 - أنا
أبو طاهر ، نا
أبو بكر نا
nindex.php?page=showalam&ids=16616علي بن خشرم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى يعني ابن يونس ح وثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16304عبد الجبار بن العلاء ، نا
سفيان ، ح وثنا
ابن كريب ، نا
أبو أسامة ، ح وثنا
بشر بن هلال ، نا
عبد الوارث ، عن
أيوب ، كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن
عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=990921إذا نعس أحدكم في صلاته ، فليرقد حتى يذهب عنه النوم ؛ فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لعله يريد أن يستغفر فيسب نفسه " . هذا لفظ حديث
عيسى .
قال
أبو بكر : وفي الخبر دلالة على أن النعاس لا يقطع الصلاة ، إذ لو كان النعاس يقطع الصلاة لما كان لقوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=990922فإنه لا يدري لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه معنى ، وقد أعلم بهذا القول أنه إنما أمرنا الانصراف من الصلاة ، خوف سب النفس عند إرادة الدعاء لها ، لا أنه في غير صلاة إذا نعس " .